العرق ليس دساس!علماء: الطائفية مفهوم لا اساس جينيا له مفهوم السلف المشترك الذي يرد في تعريف المجموعة الاتنية لا يتلاءم مع المعطيات الجينية. ميدل ايست اونلاينباريس - مفهوم السلف المشترك للمجموعات الاتنية هو وليد الوسط الاجتماعي-الثقافي اكثر منه الواقع الجيني على ما افاد علماء حللوا جينات الصبغية )واي( لدى الرجال والحمض الريبي النووي المنقوص الاكسجين (دي ان ايه) المتقدرة للنساء لدى عدة شعوب في آسيا الوسطى. وقالت ايفلين هيير من متحف الانسان في باريس التي اشرفت على اعمال فريق دولي نشرت الثلاثاء في مجلة "بي ام سي جينيتيكس"، "سعينا لمعرفة ما اذا كان مفهوم السلف المشترك الذي يرد في تعريف المجموعة الاتنية يتلاءم مع المعطيات الجينية".
وقارن الباحثون بين المعطيات الجينية لـ846 امرأة و745 رجلا اخذين بالاعتبار التاريخ المعروف للهجرات التي عرفتها شعوب آسيا الوسطى.
واوضحت الباحثة "اكتشفنا ان بالنسبة لمجموعتين على الاقل ناطقتين بالتركية في آسيا الوسطة فان الاتنية هو نظام اجتماعي مركب ويقيم حدودا اتنية مع مجموعات اخرى ولم يأت نتيجة قرابة جينية مشتركة".
وجاء في الدراسة ان لدى الناطقين بالتركية من الاوزبك والكازاك والقرغيز "الكثير من الفروقات بين افراد المجموعة الاتنية الواحد على صعيد الصبغية (واي) في حين ان العكس صحيح بالنسبة لدي (ان ايه) المتقدرة" الذي يمرر عبر المرأة (لان البيوضة وحدها تنقله الى الجنين).
وهذا الفرق يفسر بكون الرجل يتجمعون ضمن النسب نفسه في حين ان النساء يتنقلن اكثر بين افراد الاتنية نفسها.
عند الطاجيك المرتبطين لغويا باللغة الهندية-الايرانية وهم من الحضر منذ فترة طويلة ويتزوجون فيما بينهم على صعيد البلدة او العشيرة فان الفرق بين الرجال النساء اقل وضوحا.
واختار الباحثون هذه المنطقة من العالم لانها منطقة تلاقي لغوي بين العائلات اللغوية التركية والهندية-الايرانية وبين البدو والحضر.
واوضحت ايفلين هيير "اردنا ان نعرف الى اي مدى نمط الحياة يؤثر على التنوع الجيني للشعوب".